-->

الاشكالية الفلسفية والمشكلة العلمية

السلام عليكم

درس السنة الثانية ثانوي:الاشكالية الفلسفية و المشكلة العلمية

طرح المشكلة:على اعتبار على ان الانسان كائن عاقل بالدرجة الاولى وعقله يؤهله باءن يملك ملكه لتفكير وقد استطاع عبر تاريخه الطويل ان يعرف عدة انواع من التفكير واهمها:التفكير الفسلفي.التفكير العلمي.وعليه فالسؤال المطروح ماذا نقصد بالفلسفة وماذا نقصد بالعلم:

1-ضبط المفاهيم:

تعريف الفلسفة:

لغة:هي لفظ مشتقة من لفض يوناني "فيلوسوفيا"وتعني حب الحكمة وهي مناقشة المشاكل السياسية والعامة متعلقة بالوجود.الدين.العقل.القيم.اللغة....الخ) واول من اطلق على نفسه اسم فيلسوف هو: فيثاغورس
اصطلاحا:يختلف تعريف الفلسفة عند الفلاسفة اذا يعرفها
-القارابي(العلم بالموجودات بما هي موجودة)اما عند الكندي فان الفلسفة هي علم الاشياء بحقائقها الكلية
-ايمانويل كانط"هي المعرفة الصادرة عن العقل"

2-العلم:

-لغة:هي كلمة مشتقة من الفعل علم بمعنى ادرك الشيء وايضا:بانه المناقضا للجهل فهو ادراك و معرفة الاشياء التي عليها ادراكا تاما
-اصطلاحا:هو مجموعة من المعارف والمعلومات(الحقائق والمفاهيم و المصطلحات التي توصل اليها العقل البشري منذ رحلته في اكتشاف العالم
-المشكلة:القضية الغامضة الصعبة يمكن البحث عن حلول ممكنة لها من خلال كشف الملتبس و الغامض
-الاشكالية:هي مجموعة من المشكلات المستعصية والتي تكون قضية مركبة يصعب ايجاد حل لها

3-التفلسف كتساؤل نقدي:

-لغة:مشتق من الفلسفة وفعلها تفلسف على وزن تفعلل وهذا الوزن يدل على المطاولة في الفعل اي اكثر من الفلسفة
-اصطلاحا:هي الممارسة الفعلية للفلسفة

ا-خصائص الاشكالية لفلسفة:

1-تفكير نقدي:بمعنى انه يقوم على الشك المنهجي لان التفكير لايبداء الاعند الشك و الشك لايكون بالنفي والرفض بل الشك البناء

2-تفكير تجريدي:بمعنى يهتم بدراست المواضيع المجردة وليس المواضيع العادية الواقعية

3-تفكير كلي:كونه تفكير فلسفي وهو يدرس الموضوعات والمفاهيم العامة

4-تفكير النسقي:يعتبر جملة من المفاهيم لمجرد والعامة يهتم بالانسجام والتوافق بين المنطلقات والنتائج

ب-خصائص المشكلة العلمية:

1-تفكير تراكمي:تشير التراكمية الى الاضافة جديدة حيث ينطلق الباحث من النقطة التي توصل اليها سابقا
2-تفكير المادي:بمعنى يهتم بدراسة المواضيع المادية الواقعية
3-تفكير تخصيصيا:كونه يتخصص بتخصص المجالات الموجودة فيه ولايهتم بالمواضيع العامة
4-تفكير الموضوعي:ولها معنين:
الاول:البعد عن الاهواء والميول الذاتية فيخضع بذلك الحكم لتجربة والقياس
الثاني:اشتراك اكثر من شخصا في ادراك وتسجيل خصائص ظاهرة ما بنفس الدرجة تقريب

4-دوافع الفلسفة:

1-الدهشة:يقول عنها ارسطو
"الدهشة هي التي دفعت الناس الى التفلسف"انها ناتجة عن عدم اقتناع الانسان بالاجوبة المؤلفة المتداولة
2-السؤال:اشتهرت الفلسفة اول ما اشتهرت بممارسة السؤال واشهر من مارس السؤال في الفلسفة:ابو الفلسفة سقراط وكل سؤال في الفلسفة لاينتهي الى اجابات بل الى سؤال جديد
3-الشك:ان امتلاك الانسان الى المعرفة لم يكن امتلاكا يقينيا بل سرعان ما نهضا الى فحص هذه المعارف فحصا نقديا خاصة ويعتبر ديكارت من اشهر من اعتمد على الشك وقد شك حتى في وجوده
5-علاقة الفلسفة بالعلم:


6-ضرورة الفلسفة:

-نفصال العلوم عن الفلسفة جعل البعضا يعلق كل الامال على العلوم لحل المشكلات الانسانية و اعتبر الفلسفة مجرد تامل لا طائل منه ولم يعد هنالك مبرر لقيام الفلسفة تنحصر مهمتها على اثارة بعض الاسئلة التي لاتعرف يوما جوابا ورد عليهم يمكن القول ان الفلسفة تكمن في كونها في صميمها معرفة ترمي الى تغيير وجودنا والتاريخ يؤكد اثرها في مجال التثقيف الفكري والتوجيه الاجتماعي نحو عالم افضل وحياة اسعد

7-حل المشكلة:

-في الاخير نستنتج ان رغم الاختلاف والتباين بين المشكلة العلمية والاشكالية الفلسفية الاانهما يتبنان متكاملان في وظيفتهما لفلسفة تتاخر اذ لم تتخذ العلوم سند اليها وهي بدورها تدفع العلم الى التفكيير في مبادئه ومنهاجه وفي طياته

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "الاشكالية الفلسفية والمشكلة العلمية"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات