-->

الفلسفة اليونانية

السلام عليكم

درس السنة الثانية ثانوي:الفلسفة اليونانية

طرح المشكلة:

لم يبداء الفكر اليوناني ناضجا مكتملا ولكنه بداءبتاءثير في الخلافة والاسطورة التي سيطرت على الفكر البشري .فكيف استطاع الفكر الفلسفي على احداث القطيعة مع الفكر الاسطوري ليل بالفلسفة الى اوجها!وكيف دفع الى استثمار هافي حياته الخاة
ضبط المفاهيم:
لغة:هي من سطر وهي بمعنى تقسيم وتصنيف الاشياء
اصطلاحا:تعددت تعاريفها بتعدد انواعها وهي:
1-اسطورة طقوسية:
تصور لنا الطقوس و الافعال
2-اسطورة تكوينية:
تصور لنا عملية خلق الكون
3-اسطورة الابطال الخارقين:
تور لنا الابطال و انجازاتهم
ا-التفكير الاسطوري:
لاشك في ان الانسان البدائي قبل التاريخ قد ولجهته ظواهر طبيعية استغربها واندهش لحدوثها وحاول ايجاد تفسيرات عديدة فكان تفسيره اسطوريا مبنيا على الميتوس في تفسير الظواهر الوجودية وتفكيرا شاعريا يعتمد على الخيال والمجاز فكان يتسب للطبيعة الجامدة ارواحا وجعل منها خالقة للكون

ب-التفكير الطبيعي:


ج-التفكير العقلي:

-بعد ان انتقل المجتمع اللاثيني من النظام الاقطاعي ومن الحكم الملكي الوراثي الى الديموقراطية اصبح لكل شخ الحق في اعتلاء  اعلى المناب فتسارع ابناء الاثرياء لدراسته في خطاباته لهزيمة خومهم السياسين وفي هذه الاجواء ظهر السفطائيون ليزودو هؤلاء باسلحة الجدل و الخطابة و المهارة اللغويةوالمناضرات الحجاجية وتحولتا الفلسفة وسيلة لكسب الربح واشهر رواده:جمور حياس.بررة غوراس.هيباس.وقد سبب هذا التيار القائم على الشك والتلاعب اللفظي وتضيع الحقيقة وعدم الاعتراف بها فظهر سقراط الذي كان يرى ان الحقيقة يتم التوصل اليها بينيا بالظن والشك والفكر السفطائي و:انما بالعقل 
سقراط (ق.م470)-(ق.م399) بعد سقراط ابو الفلسفة اليونانية وقد انزل الفلسفة من الى الارض ويعني هذا الحكماء الطبيعيون ناتشو الكتير في القضايا التي تتعلق بالكون واصل الوجود وعندما ظهر سقراط غير مجرى التفكير الفلسفة باختبارها المسلك العلمي الحيح للوصول الى الحقيقة وذلك بالاعتماد على العقل والجدل .التوليدي والبرهان المنطقي والهدف في الفلسفة حسب سقراط هو تحقيق الحكمة وخدمة الحقيقة لذاتها وليس الهدف وسيلة لكسب المادي كما فعل السفطائيون ويرى ان سقراط ان على الانسان ان يتسائل لكي يعرف الحقيقة لذلك قال مقولته الشهيرة:اعرف نفسك بنفسك

من هو افلاطون:

افلاطون هو تلميذ سقراط تناول الكثير من  القضايا الفكرية في سياق فلسفي متكامل اهمها:
ا-اسطورة الكهف:هي اسطورة خيالية وصحبها افلاطون من اجل تاكييد نظريات متتالية فالكهف يرمز عنده لعالم الواقع ونور النار الى الشمس والقوم الموجودون داخل الكهف مقيدون بالسلاسل ومن ورائهم جميع الاشياء ولا يستطيعون الالتفاف الى الوراء ولكن يمكنكم ادراك ظلال الاشياء وراء الجدران ويعتقدون انها الحقيقة وهي ليست بذلك وهنا رمز لادراك الحواس الناقا في مقابل عالم المثل الذي تجد فيه الحقائق المطلعة:مطلق وجهال المطلق وفي ضوء هذا التصور يمكن استخلاص مايلي:
عالم المحسوسات:هو العالم الخارجي الذي شركته عن طريق الحواس و ليس الحقيقي
عالم المثل:هو عالم مطلق وكلي حقيقي يغير عنه افلاطون دوان الحقيقة في المثل وان المحسوسات ماهي الا مظاهر لذالك وقد بين افلطون هناك علاقة بين العالمين في التذكير حيث يرى ان الحقيقة موجودة في النفس والنفس كانت تعيش في عالم الضل وكانت تعرف الاشياء فنستهم

يقول افلاطون:"المعرفة تذكر والجهل نسيان"

من هو ارسطو:هو تلميذ افلاطون لكن نظريته تختلف عن نظرية افلاطون بل ينتقد استاذه في مجال المعرفة حيث يقول ان الاشياء لاتدر عن عالم المثل لهذا اقترح نظرية اخرى "ان الوجود يتكون من مادة وصورة" فالورة هي تعبير عن ماهية الشيء ام المادة فهي اساس الحسي الذي يتكون من الشيء والغاية منه سيق الوجود في العالم الخارجي (عالم الاشياء)فضاقه الكرسي تكون اولا والجلوس ثانيا

حل المشكلة:

في الاخير نستنتج ان التفكير اليوناني مر بعدة مراحل اساسية هي:التفكير الاسطوري التفكير الطبيعي .التفكير العقلي هذا الاخير الذي يمثل ميلاد الفلسفة اليونانية ومن جهة كرونولوجية تم تعريف هذه المرحلة بالفترة التي تبدا في القرن 17ق.م حتى انتهاء اكادمية اثينا529 ق.م وقد تناولت مجموعة واسعة في المواضيع بما في ذلك الفلسفة السياية الاخلاق الميتافيز يقيا علم الوجود المنطق علم الجمال ويعني تاثيرها في الحضارات التي جاء بعدها

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "الفلسفة اليونانية"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات