-->

الاسلام دين الجمال

      بسم الله الرحمان الرحيم
1/مفهوم الجمال:
ا/-لغة:الحسن . الزينة
ب/-اصطلاحا:هو حسن الشيء وبهائه

2/مقومات الجمال في الاسلام:

ا/-السلامة من العيوب:فكل شيء جميل يدرك جماله بسلامته من العيوب
ب/التناسق والتنضيم:يقوم على تقدير وضبط الاحكام

3/انواع الجمال:

ا/جمال حسني:هو التناسق في كل موجود لاعوج في خلقه ولا اضطراب
ب/معنوي:ونقصد به جمال الخلق كالصبر .الصفح . الكرم.الشجاعة . وكل خلق مستقيم

4/ميادين الجمال:

ا/في الطبيعة:في الطبيعة جمال تدعونا اليه ايات واحاديث الى التنضم به .والتائمل في قدرة الله قال تعالى"الم ينضر الى السماء فوقهم كيف بناها وزينها زماله  من فرج والارض مددناه والقينافيها رواسي وانبتنا فيها من كل زوج بهيج ....."
ب/في الحيوان:ان عالم الحيوان والطيور والحشرات لوتاءملنا فيه لوجدنا الجمال العجيب الذي يصغر الانسان عن تفسيره قالتعالى"والانعام خلقها لكم فيها دفئ ومنافع ومنها تاءكلون ولكم فيها جمال حين ترجعون وحين تسوجون"
ج/في الانسان اي هندسة واي نضام او اي مقياس:كان في الرحم حتى صنع هذا المقياس اثناء تكون الجنين باطواره وجعل حواس الانسان واعضائه مرتبة . منضمة . وغاية في الحسن و الجمال قال تعالى"لقد خلقنا الانسن في احسن تقويم"

5/هدي الاسلام في الاعتناء بالجمال:

-كانت حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مثالا تطبيقيا لما دعا اليه القران فقد كان صلى الله عليه وسلم معتنيا بمضهره و كان يتاءنق في لباسه نوعا وخياطة ولونا فقد لبس البرودة اليمنية وكان يبعث بملابسه الى من يخيطه في بني الثجار اذا كان منهم من يتقن الخياط . زكان يكره لنفسه ولاصحابه تعمد اختيار الالوان الصاخبة الجالبة لنضر فكان ينهى عن لبس الاحمر غير المشوب بغيره كما كان يختار الوانا خاصة للمناسبات خاصة لما يوحي به به اللون الى الطبيعة والموقف فقد دخل مكة معتمرا بعمامة سوداء . كما كانت تصرفاته صلى الله عليه وسلم في نفسه وفما يامر به المؤمنين تراعي المقتضياة تراعي المقتضياة والانسجام الى الحد الذي اكسب فيه الحس الجمالي فقد قال صلى الله عليه وسلم"ان الله جميل يحب الجمال"كما كان دائما يقوم بالنضافة و التطيب

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على " الاسلام دين الجمال"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات