-->

الغزو الثقافي

                                السلام عليكم

درس السنة الثانية ثانوي

الوحدة الغزو الثقافي وخطره

-نص الحديث:

عن ابي سعد رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم (لتتبعن سنن ماقبلكم برا بشبر ذراعا ب ذراعا حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا يا رسول الله اليهود و النصارى!!!قال فمن!)

1-التعريف بالصحابي:

هو سعد بن مالك بن سنان يكنى بابي سعد كانت له 13 سنة عند غزوة احد 

عالم و فقيه شارك في عدة غزوات كالخندق وشهد بيعة الرضوان

روى 1170 حديثا

توفي سنة 63 ه

شرح الكلمات:

-لتتبعن:من الاتباع بمعنى التقليد و السير على خطى الغير

-سنن:من السنة بمعنى الطريقة و المنهج 

-شبر:هو المسافة بين الخنصر و الابهام

ذراعا:المسافة بين المرفق و نهاية الوسطى

جحر:ماوى.غار

ضب:حيوان من الزواحف يعيش في الصحاري 

2-المعنى الاجمالي للحديث:

حذر الحديث من تقليد الغير خاصة اليهود و النصارى وذالك حفاضا على هوية الامة من الاضمحلال و اباع ثقافة الغير

-الايضاح و التحليل:

1-مفهوم الغزو الثقافي:

هو اسلوب ووسيلة يقصدلابها زعزعت و تشويه ثقافة اعتقاد ما وزرع ثقافة واعتقاد الشعب الاخر

2-مظاهر الغزو الثقافي:

-الفكر و العقيدة وذالك بتشويه معتقدات المسلمين والازدراء من  الاسلام و القران و السنة 

-قال تعالى (ولن ترضى عليك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم)

-في اللغة و اللسان وذالك بمحاولة عزل اللغة العربيةمن خلال استبدالها باللغة الاجنبية لغير الحاجة لذالك و لان اللغة تعبر عن هوية الامة

-في اللباس و السلوك:وذالك بتقليد الغرب في لباسهم الممزقة و الضيقة او بعض التسريحات الشعر التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم

(من تشبه بقوم فهو منهم)

في العادات الاجتماعية وذالط لنشر الاخلاق السيئة في المجتمع المسلم و الاجرام و العنف و السرقة

3-عوامل الغزو الثقافي:

-ضعف الوازع الديني ذالك ان ضعف الايمان مدعاة الى تقليد الغير

-استغلال وسائل الاعلام استغلال سيئا

4-الوقاية من الغزو الثقافي:

-تقوية الوازع الديني وابراز حب الانتماء لهذه البلاد

-الاستغلال الامثل لوسائل الاتصال الحديثة وتنشر العلم و العدل بين الناس

-اعطاء المساجد دو رياديا

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "الغزو الثقافي"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات