الغزو الثقافي
السلام عليكم
درس السنة الثانية ثانوي
الوحدة الغزو الثقافي وخطره
-نص الحديث:
عن ابي سعد رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم (لتتبعن سنن ماقبلكم برا بشبر ذراعا ب ذراعا حتى لو سلكوا جحر ضب لسلكتموه قلنا يا رسول الله اليهود و النصارى!!!قال فمن!)
1-التعريف بالصحابي:
هو سعد بن مالك بن سنان يكنى بابي سعد كانت له 13 سنة عند غزوة احد
عالم و فقيه شارك في عدة غزوات كالخندق وشهد بيعة الرضوان
روى 1170 حديثا
توفي سنة 63 ه
شرح الكلمات:
-لتتبعن:من الاتباع بمعنى التقليد و السير على خطى الغير
-سنن:من السنة بمعنى الطريقة و المنهج
-شبر:هو المسافة بين الخنصر و الابهام
ذراعا:المسافة بين المرفق و نهاية الوسطى
جحر:ماوى.غار
ضب:حيوان من الزواحف يعيش في الصحاري
2-المعنى الاجمالي للحديث:
حذر الحديث من تقليد الغير خاصة اليهود و النصارى وذالك حفاضا على هوية الامة من الاضمحلال و اباع ثقافة الغير
-الايضاح و التحليل:
1-مفهوم الغزو الثقافي:
هو اسلوب ووسيلة يقصدلابها زعزعت و تشويه ثقافة اعتقاد ما وزرع ثقافة واعتقاد الشعب الاخر
2-مظاهر الغزو الثقافي:
-الفكر و العقيدة وذالك بتشويه معتقدات المسلمين والازدراء من الاسلام و القران و السنة
-قال تعالى (ولن ترضى عليك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم)
-في اللغة و اللسان وذالك بمحاولة عزل اللغة العربيةمن خلال استبدالها باللغة الاجنبية لغير الحاجة لذالك و لان اللغة تعبر عن هوية الامة
-في اللباس و السلوك:وذالك بتقليد الغرب في لباسهم الممزقة و الضيقة او بعض التسريحات الشعر التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم
(من تشبه بقوم فهو منهم)
في العادات الاجتماعية وذالط لنشر الاخلاق السيئة في المجتمع المسلم و الاجرام و العنف و السرقة
3-عوامل الغزو الثقافي:
-ضعف الوازع الديني ذالك ان ضعف الايمان مدعاة الى تقليد الغير
-استغلال وسائل الاعلام استغلال سيئا
4-الوقاية من الغزو الثقافي:
-تقوية الوازع الديني وابراز حب الانتماء لهذه البلاد
-الاستغلال الامثل لوسائل الاتصال الحديثة وتنشر العلم و العدل بين الناس
-اعطاء المساجد دو رياديا
0 الرد على "الغزو الثقافي"
إرسال تعليق