-->

مواضيع فتح الهمزة ان

 في مجال قواعد اللغة العربية

الموضوع:مواضيع فتح الهمزة ان

لاحض قول الكاتب:

-ومن ذالك ان بعض الشعر نقموا كتاب كليلة ودمنة 

-يسرني انك ناجح

تفتح الهمزة ان وجوبا حيث يجب ان يؤول مابعدها بمصدر مرفوع مثل : يسعدني انك مخلص يسعدني اخلاصك علمت ان الامتحان سهل

مجرور-احيك مع انك مخطئ

        -احيك مع خطئك



-احكام موارد المتعلم:

حكم المتنبي:

اكتشاف معطيات النص:

-ماموقف الناس من الدنيا!!

-الارتباط و الاهتمام بها

-تعلق الناس بالدنيا

-منهم من مات بعصته

-منهم من تبخرت امانيه

-المصائب....تقلبات الدهر ومصائب الدنيا

-الدوافع:كمعهم في البقاء وعداوتهم على حطام الحياة الفانية وماتزيده انفسهم من جاهها

-مصير الانسان:البقاء لله

-مصير كل من الشجاع و الجبان:الامر نفسه غير ان موت الشجاع افضل و اغلى من موتالجبان

-يوحي الفعل..:الملازمة

-الاسباب...:القضاء وماحمل الدعر من نوائبه 

-مدلول لفظة عضمة:من لم يبلغ في الدنيا مراده واهله ومات بعضته

-لانسان في الماساة التي يعيشها

-العبرة...:الحياة درس خذ منهاوتعلم كسب الاخرة

-يدعو(7/8/9) الموت حق و الموت على مبداء الرجولة اعظم

-البيت9:البيت السابع و الثامن

-وماقول الحكيم ولا دوافع نفسية وقبل ان مقتل المتنبي فيه عراك مع قطاع الطرق ونات شجاعا هو كذالك واستمدها من نظرته المتفحصة في الحياة

-الصور البيانية:

وتولو بغصة:كتابة عن الخية اي ذهبوا بالشر و الهم وفارقوا الحياة على هذا النحو

ربما تحسن الضيع الحياة  لياليه:استعارة مكنية لا تحسن الصنيع فجسدها في صورة المحسوس وابقى على ميثير للمحذوف (الانسان)

نمط النص:حجاجي 

التعليل:وظف الحجج والبراهين و الامثلة من الواقع واعتماده الصيغة العقلية والروابط المنطقية

-النص يكاد يخلو من العواطف:يخاطب العقول لا القلوب ولغة العقل ابعد من ذاتبة القلب 

-المخاطب في هذا النص:هو العقول انطلاقا منالمنطق 

-تاثر المتنبي بالمنطق:الحياة فانية و البقاء للواحد احد (كل من عليها فاني)

شرح البيت5:الفتاة عود.الرمح و السنان رمحه الذي يطعن به: يقول اذا انتبذت الزمان للاساءة بما جبل عليه صارت عداوة المعادي مددا لقصده نحوك  فجعل القناة مثل لها في طبع الزمان وجمل السنان مثلا للعداوة 

-كلها تصب في بحر ييمخر عبايه عقول الناس

-يعود ضمير الهاء شانه على الزمان

الحكمة لغة: من الحكم وهو المنبع

سميت الحكمة بذالكلانها تمنع صاحبها من اخلاق الارذال

-اصطلاحا:تطلق على عدة معان منها:العدل و العلم والحلم والنبوة والقران والسنة والفقه بالدين والعمل به قول تعالى:'ومن يؤت الحكمة فقد اوتى خيرا كثيرا'البقرة 269

-اسباب ظهورها:ابا طيل المجتمع خير عبلاته تر هاته الدعوة وحركة الاصلاح

-خالف المتنبي...:لانه من دعاة التحييد في القصيدة العربية

-الاهتمام بشؤون الدنيا.الحروب.مظاهرها الاهانة


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "مواضيع فتح الهمزة ان"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات